آخر الأخبار

السبت، 11 يونيو 2016

صخور القشره الارضيه وانواعها

بسم الله الرحمن الرحيم 

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته مرحبأ بكم في مدونة علوم وتقنيه واليوم مع موضوع جديد وهو عن صخور القشره الارضيه .


     تشكل الصخور مكونات القشرة الأرضية وهي عموماً مواد صلبة مكونة من خليط من المعادن. وقد تتكون الصخور من معدن واحد وتسمى حينها وحيدة المعادن                 (mono-mineral)   أو قد تتكون من عدد من المعادن يبلغ مابين خمسة الي عشرة معادن كحد أقصي. وتنقسم الصخور حسب نشأتها الي ثلاثة أنواع رئيسية هي:-
1 / الصخور النارية Igneous Rocks                     
2 / الصخور الرسوبيةSedimentary Rocks  
3 / الصخور المتحولةMetamorphic Rocks    
 الصخور النارية
 
ويطلق عليها أيضاً اسم الصخور الأولية Primary Rocks لأنها المصدر الأساسي للصخور الأخري المكونة للقشرة الأرضية. وهي مكونة من تجمد مواد منصهرة إما في باطن الأرض أو علي شكل مقذوفات بركانية سائلة تعرف بالحمم أو اللافا. وتتكون المواد المنصهرة (الصهير أو الماجما) من سيليكات ومعها بعض الأكاسيد والكبريتيدات وغيرها كما تحتوي علي ماء وغازات ذائبة. 
الصخور الرسوبية
   وهي صخور ثانوية  Secondary Rocks بمعنى أن مكوناتها نتجت عن صخور قديمة (نارية أو متحولة أو رسوبية قديمة) بفعل العمليات الجيولوجية الميكانيكية أو الكيميائية التي تؤثر علي القشرة الأرضية والمصاحبة لعمليات التجوية والرياح والمياه الجارية وغيرها، ثم ترسبت بعد نقلها بالماء أو الرياح عند درجات الحرارة العادية. 
الصخور المتحولة
وتشمل جميع الصخور التي تغيرت في نسيجها (أي حجم الحبيبات وترتيبها) ومكوناتها المعدنية نتيجة تعرضها للحرارة أو الضغط أو كليهما معاً، وتساعد الموائع علي إكمال عمليات التحول metamorphism  .وقد يصاحب هذه العمليات في كثير من الأحوال تغير في الظروف الكيميائية مما يؤدى الي اكتساب الصخر لصفات جديدة من حيث التركيب الكيميائي والمعدني. 
الدورة الصخرية
Rock  Cycle
 
ترتبط هذه الأنواع الثلاثة من الصخور بالدورة الصخرية، حيث تتفتت الصخور الأولية بواسطة العمليات الجيولوجية الثانوية الي مواد تنقل بواسطة الماء أو الرياح علي هيئة محاليل ذائبة أو معلقات صلبة وترسب ثم تكبس وتتصلب وتصبح صخوراً رسوبية. وتتغير هذه الصخور بالضغط الواقع عليها من ثقل  الطبقات التي تعلوها أو بفعل إرتفاع الحرارة الي صخور متحولة. والتي يمكن أن تدفن في الأعماق مكونة الصهير والذي يرتفع ويتبلر مكوناً الصخور النارية، وتتكرر هذه الدورة الي مالانهاية.
  
 
 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق